لجنة ميبى التوجيهية

لجنة ميبى التوجيهية

تلخيص نتائج الاجتماعات

أعزائي خريجى ميبي 

تحياتي الطيبة لكم جميعا وبعد،

لقد مضي ما يقرب من 10 أشهر على ندوتنا الأخيرة والتى عقدت فى مايو/أيار 2017 ببيروت؛ والتى كانت فرصة رائعة لاعادة التواصل، ورؤية الجميع، والاجتماع مرة اخرى لمشاركة وتجديد عهدنا بالقيم الجوهرية لميبي. ولقد كان من دواعي السرور رؤية مدى نمو مجتمع ميبي، وادراك مدي مرونة ونشاط أفراده؛ ويرجع هذا بصفة أساسية إلي العمل الشاق الذى تقومون به كل يوم خلال اجتماعات ميبي، وفى عملكم، وعلي مدار حياتكم اليومية،  وكذلك من خلال سعة حيلتكم، وشغفكم بمجال التصوير الفوتوغرافي وبثقافتنا المرئية المجتمعية والتى تقومون جميعا بتجسيدها، ودعمها، وتمثيلها، ودفعها فى جميع مساعيكم.وكما تعلمون جميعا، لقد كانت إحدى نتائج ندوة مايو/أيار 2017 هي تأسيس لجنة توجيهية، والتى تم تكليفها بمسئولية دفع المبادرة لآفاق جديدة وإنشاء خريطة توضيحية لمستقبل ميبي. وبكل تأكيد يمكنكم تخيل أن هذه المهمة ليست بالسهلة على الاطلاق. لقد عقدت ثلاث اجتماعات رسمية بين أعضاء اللجنة التوجيهية منذ مايو/أيار. كما تم عقد العديد من المرسالات بين اللجنة التوجيهية والشركاء المؤسسين. وكانت النتيجة خطة طموحة من أجل مستقبل مستدام لميبي، خطة تعتمد علي مساهمتكم، ووقتكم، وقوة ارادتكم، وكذلك جهدكم. وكما تعلمون، فإن المنحة ستنفذ قريبا جدا؛ ومن ثم فنحن نعتمد الآن علي العمل التطوعي للجنة التوجيهية، وكذلك عملكم وذلك لحين أن يتثني لنا الحصول علي منحة جديدة ودعم مالي جديد. نحن محظوظون وممتنون للغاية لأننا لانزال قادرين على الاعتماد على الدعم الإداري من المؤسسة العربية للصورة، وأيضا على الالتزام المستمر من قبل كل من المؤسسة العربية للصورة والشركاء بهذه المبادرة الرائعة.

ويمكن تلخيص نتائج اجتماعات اللجنة التوجيهية حتى الآن باختصار شديد على النحو التالي: 

1- تم صياغة بيان المهمة لميبي، والتى سيتم مشاركته معكم قريبا، وسيتم أيضا نشره على الموقع الالكتروني للميبي.

2- تم تنظيم مهام اللجنة التوجيهية وذلك من خلال توضيح الأدوار وتوزيع أعباء العمل على لجان فرعية بحيث تكون كل لجنة مسئولة عن أحد الأهداف قصيرة المدي المتعددة.

3- تم وضع بعض الأهداف قصيرة المدي، وذلك بالإضافة إلي خطة عمل قصيرة المدي لبعض الخطوات العاجلة، والتى سيتم موافتكم بتفاصيلها قريبا جدا. يجب التنوية أن هذه الأعمال ستطلب مشاركتكم ودعمكم الفعال.

4- تم تخطيط وإعداد ورشة العمل القادمة والتى تدور حول التصوير الرقمي "الرقمنة" والمقرر عقدها فى يونيو/حزيران عام 2018 ببيروت.

5- تم مناقشة وضع الموقع الالكتروني الحالي  meppi.meووضع مقتراحات لتطويره. وستكون هذه الصفحة بمثابة مركز اتصال. كما ستوفر  العديد من المصادر التى تهم مجتمع ميبى، بما في ذلك مصادر الحفظ، بالإضافة إلى أخبار الأحداث والأنشطة الهامة لمجتمع ميبي الحالي والمتزايد.

6- تأسيس صحيفة اخبارية، والتى سيصدر أول عدد لها فى سبتمبر/أيلول عام 2018، وبناءا علي ذلك سيتم ارسال دعوة قريبا لتقديم طلبات مشاركتكم خلال الأشهر القادمة.

7- تم وضع خطة لانتاج بعض المواد التعليمية والكتيبات الخاصة بالموضوعات المختلفة ذات الصلة والاهتمام لمجتمع ميبي، والتي ستكون بمثابة مصدر للتدريس ومرجعا تعليميا فى المجال يخدم أصحاب المصلحة المتعددين.

8- وأخيرا، سنواصل مناقشة واستكشاف أهداف ميبى طويلة المدى. نحن علي ثقة تامة من قدرتنا على الحفاظ على هذه الشبكة العظيمة في المستقبل، وذلك بمساعدتكم وتفانيكم وحماسكم.يعد هذا ملخصا سريعا وقصيرا للغاية للعمل الذي تم انجازه خلال الأشهر العشرة الماضية. ونحن متفائلون وواثقون أنه من خلال مداخلات واقتراحات ودعم جميع خريجي ومجتمع ميبي المتزايد سنكون قادرين على استمرار رؤية ميبي معا كنقطة محورية للحفاظ على تراثنا الفوتوغرافي الإقليمي.

اعتنوا بأنفسكم وبصوركم الفوتوغرافية جيدا

لجنة ميبى التوجيهية والشركاء