دعوة مفتوحة لتقديم الطلبات

دعوة مفتوحة لتقديم الطلبات

تمديد الموعد النهائي

تمديد الموعد النهائي
أبريل 23 ، 2018


دعوة مفتوحة لتقديم الطلبات

رقمنة الصور الفوتوغرافية: النظرية، والتطبيق، وسير العمل 

19 – 28 يونيو / حزيران 2018 (بيروت، لبنان)

تمتد هذه المرحلة من ميبي حتي شهر يونيو من عام 2018، وسيتم من خلالها تقديم ورشة عمل رقمية فى ربيع عام 2018. وستكون ورشة العمل هذه بمثابة ورشة عمل تجريبية؛ تمكن ميبي من تقييم نتائجها والبناء على نجاحاتها. وستشمل وتتعمق ورشة العمل هذه فى العناصر المختلفة التي تم تناولها من خلال ورشة عمل نظمتها ميبي سابقا في مجال الرقمنة؛ وذلك من خلال البناء على الخبارات الموجودة بالفعل فى هذا المجال وتوسيعها. سيتم التركيز علي توضيح النهج الشامل لعملية الرقمنة، مع القاء الضوء علي كيفية ضمان الوصول والحفظ طويل المدي علي الصور الرقمية ، وتوفير التدريبات العملية. ستختتم ورشة العمل بالعروض التقديمية المشاركين وتدريب تقييمي. ستستمر ورشة العمل هذه لمدة 8 أيام يتخللها عطلة نهاية الأسبوع.وتشمل الموضوعات التى سيتم تناولها ما يلي: فهم المشاكل الخاصة بجودة النسخ الرقمية، ومراقبة الجودة ومعالجة الصور، واختيار وتقييم المعدات، واخيرا كيفية ادارة الملفات والبيانات الوصفية (الميتاداتا). وستغطى دراسة الحالة بشكل خاص الجوانب التالية: الرقمنة، ومعالجة الصور، وإنشاء قاعدة وصفية، وبناء قاعدة بيانات.وستشمل هذه المرحلة من ورشة العمل طرق عمل متعددة وهي: المحاضرات النظرية، والمحاضرات العملية، ومشروع حالة فى احد المواقع، والعروض التقديمية للمشاركين، وكذلك عملية التقييم من قبل المدربين.

المدرب الرئيسي: كلاوس بولميير

عملية التقدم للحصول على ورشة العمل الخاصة بالمرحلة الممتدة من ميبي

تم تصميم ورشة العمل في المقام الأول للمشاركين (أو غيرهم من المتخصصين بمؤسساتهم) الذين حضروا دورة ميبي وحصلوا على شهادة إتمام الدورة. ولكن إذا سمحت مساحة المكان المخصص، سيتم النظر في الطلبات المقدمة من قبل الافراد الذين ينتمون إلي مؤسسات ومجموعات أخرى. يجب أن يكون مقدمو الطلبات قادرين على إثبات أن كلا منهم ومؤسساتهم ظلوا مشاركين بشكل نشط في حفظ الصور ويمكنهم تقديم وثائق بأنشطة العمل ذات الصلة. يرجى الاطلاع على نموذج الطلب الذي يصاحب هذا الإعلان للحصول علي المزيد من التفاصيل.ستكون عملية اختيار المشاركين لورش العمل عملية تنافسية. ستشمل معايير الاختيار التالي: ما إذا كانت المؤسسة لديها خطة حفظ مكتوبة، عدد ومستوى إجراءات الحفظ التي تمت بالفعل، والأولويات التي حددتها المؤسسة للمستقبل. يجب مراجعة كل طلب وتوقيعه من قبل مدير المؤسسة قبل تقديمه. لن يتم النظر في الطلبات دون توقيع المدير.

سوف يتلقى المتقدمين الناجحين الدعم المالي بناء على الحاجة. لن يتم النظر إلي المتقدمون الذين يقيمون في بلدان ذات نصيب مرتفع للفرد من الناتج المحلي الإجمالي ("الفئة 1" كما هو محدد في سياسة عضوية المجلس الدولي للمتاحف) إلا في دعم محدود. 

 انقر هنا لتحميل استمارة الطلب

املأ الطلب وقدمه إلكترونياً مع الوثائق المطلوبة إلى:  joe.khachan@fai.org.lb, info@meppi.me  قبل تاريخ أبريل 23 ، 2018


تعد مبادرة الحفاظ على الصور الفوتوغرافية فى الشرق الأوسط (ميبي) جهدا استراتيجيا، متعدد السنوات؛ يهدف إلي بناء قدرات الأفراد والمؤسسات فى مجال الحفاظ على مجموعات الصور الفوتوغرافية ورعايتها.

المرحلة الأولي لميبي (مرحلة سابقة)
قدمت ميبى منذ عام 2009 وحتى أوائل عام 2015 دورات تدريبية فى مجال الحفاظ علي مجموعات الصور الفوتوغرافية وحمايتها لمجموعة من المتخصصين الذين ينتمون لأكثر من ستة عشر بلدا. كما سعت فى الوقت ذاته إلي تشجيع ودعم إنشاء شبكة اتصال بين الأفراد والمؤسسات المعنيين بتبادل المعلومات، والخبرات، والدعم فى جميعا أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


المرحلة الثانية لميبي (مرحلة سابقة)
تم تقديم ورشتي عمل متقدمتين فى الفترة ما بين النصف الثاني من عام 2015 وعام 2017. واعتمدت ورشتي العمل على المعلومات والمهارات المكتسبة سابقا من قبل المشاركين خلال الدورة التدريبية الأولي لميبي؛ مما سمح لهم بتوسيع معرفتهم حول مواضيع ومهارات أساسية فى مجال الحفاظ على مجموعات الصور الفتوغرافية، والتى فى عهدتهم.